TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كهرباء السعودية" تتلقى موافقة بنقل حصصها في شركة شراء الطاقة لملكية الحكومة

"كهرباء السعودية" تتلقى موافقة بنقل حصصها في شركة شراء الطاقة لملكية الحكومة
الشركة السعودية للكهرباء

الرياض ـ مباشر: أعلنت الشركة السعودية للكهرباء، اليوم الاثنين، عن تلقيها الموافقة على القيام بجميع الإجراءات النظامية اللازمة لشراء ونقل كامل حصصها في الشركة السعودية لشراء الطاقة إلى ملكية الحكومة.

وأوضحت الشركة، في بيان لـ"تداول السعودية"، أن هذا القرار يأتي ضمن برنامج إعادة هيكلة قطاع الكهرباء استكمالاً للإصلاحات المالية والتنظيمية التي تم الإعلان عنها في نوفمبر / تشرين الثاني 2020 من قبل اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء.

وأشارت إلى أن هذه الخطة تهدف إلى ترسيخ الشفافية للعلاقات التجارية بين الأطراف العاملة في قطاع الكهرباء وتفعيل آليات العمل على أسس اقتصادية؛ مما يساهم في تحقيق مستهدفات قطاع الكهرباء في المملكة.

كما لفتت إلى أن مستهدفات قطاع الكهرباء، تشمل خفض استخدام الوقود السائل، ورفع مستوى الامتثال البيئي، وتعزيز موثوقية شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لتمكين إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بهدف تحقيق مستهدفات مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء.

كما تشمل تحسين شبكات التوزيع وأتممتها؛ بما يحقق الأهداف المنشودة، والارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة للمستهلكين بما يتواكب مع أهداف رؤية المملكة 2030م.

وبينت "كهرباء السعودية" أن الشركة السعودية لشراء الطاقة تعتبر مسؤولة عن الطرح التنافسي لمشاريع الطاقة المتجددة والتقليدية لمواكبة النمو في الطلب على الطاقة، وإدارة الاتفاقيات التجارية لشراء وبيع الطاقة، وتوفير الوقود ورفع كفاءة استخدامه.

ولفتت إلى أن نقل الملكية يأتي كجزء من الإصلاحات الكلية في قطاع الكهرباء لرفع الكفاءة وتحسين الخدمة بما سيعود بالنفع على المستهلكين والمنتجين على حد سواء.

وبينت أنها لا تتوقع أن يكون لنقل ملكية الشركة السعودية لشراء الطاقة للدولة أثر جوهري على أدائها المالي أو حقوق مساهميها.

وأكدت الشركة أنها ستعلن في وقت لاحق عن الأطر التعاقدية والاتفاقيات والآثار الجوهرية التي قد تطرأ إثر انتقال الشركة السعودية لشراء الطاقة لملكية الدولة.

ترشيحات:

أرباح السعودية للكهرباء تقفز 235.3% بالربع الثالث.. وتحول إيجابي في 9 أشهر

السعودية للكهرباء توقع اتفاقية تسهيلات بـ2.58 مليار دولار مع 11 بنكاً عالمياً

الرئيس التنفيذي المكلف: السعودية للكهرباء تسعى لتعزيز الاستدامة المالية

"كهرباء السعودية" تحصل على تسهيلات ائتمانية خضراء بقيمة 500 مليون دولار